عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق العراق

عشاق العراق منتديات عشاق العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozil
Admin



عدد المساهمات : 361
نقاط العشاق : 9088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 33

الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ... Empty
مُساهمةموضوع: الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ...   الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ... I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 8:26 pm

الانتفاع به (عليه السلام)

قال ابن تيمية: مهدي الرافضة لا خير فيه، إذ لا نفع ديني ولا دنيوي لغيبته.
قلنا: لا نسلم عدم انتفاعنا بالامام بل هو كالشمس المحجوبة بالغمام، ولو سلم فعدم الانتفاع به لا يبطل حقية امامته، كما لم يبطل نبوة النبي بغيبه مع جواز ان يعرض لعالم يزيل ما يشكل عليه ولا يعرفه.(البياضي ـ الصراط المستقيم 2: 225 ـ 226).
1 ـ المهدي (الانتفاع به)
1 ـ ان الانزجار حاصل بالامام وان كان غائباً، فان المكلفين اذا تقرر في عقولهم وجود الامام وصحة امامته، واعتقدوا انه لا حالٌ من الاحوال الا ويجوز ظهوره عليهم، ويمكنه من التصرف فيهم بالاخذ بالجرائم، فحينئذ لا حال الا ويكون المكلف فيه خائفاً، فلاجل ذلك يمتنع من القبيح.
2 ـ ان الانزجار وإن لم يحصل الا عند ظهوره وتمكنه، لكن هذا لا يقدح في وجوبه من الله سبحانه، فان عدم تمكينه انما كان لأمر يرجع الى المكلفين، وهو إخافتهم للامام وعدم اخذهم بيده مع قدرتهم على تمكينه وازاحة علته، فهم انما اتوا من قبل انفسهم.
لا يقال على الجواب الاول: انا اذا توقعنا حدوث الامام في كل وقت، وعلمنا انه متى حدث كان مانعاً من القبائح كان الخوف منه في كل وقت ـ وان كنا لا نعلم انه حاصل في ذلك الوقت ام لا ـ كالخوف الحاصل من وجوده وإمكان ظهوره، واذا كان كذلك فجوزوا أن لا يكون موجوداً الاّ ان الله تعالى يجب عليه ان يخلقه عند تحقق المصلحة في ايجاده. وعلى الثاني: أنه ضعيف أيضاً، لان العذر الذي ذكرتموه من تخويف الخلق له غير حاصل في اوليائه الذين يكونون له في غاية الولاء والاخلاص والمحبة، فكان ينبغي ان يظهر لهم عند شدة حاجتهم اليه لاستفادة ما اشكل عليهم من العلوم.
لانا نجيب عن الأول: بأن الخوف من الامام انما هو مشروط بوجود الامام، لان الخوف ممن يجزم العقل بعدمه محال وان جوّز وجوده، وما احسب عاقلاً لا يفرق في حصول الخوف بين امام موجود يتوقع ظهوره عليه في كل لحظة وبين من يجزم بعدمه، ويجوز وجوده حتى يستوي بينهما...
وعن الثاني: انا لا نسلم ان الامام الذي نقول بغيبته الان لا يظهر لاوليائه....(ابن ميثم ـ النجاة في القيامة: 49 ـ 50).
2 ـ علمه بمعاصي اوليائه
... انه غير ممتنع ان يعرف ذلك كما يعرفه في حال الظهور، لإن العلم إنما يكون أما بالمشاهدة أو بالاقرار او بالبينة، وكل ذلك ممكن في حال الغيبة، بل حكم المشاهدة أقوى، لان مع الظهور يعرف شخصه فيتقي من المظاهرة بالظلم، وليس كذلك حال الاستتار، لانه لا يعرف عينه، فيجوز ان يقدم عليه من لا يميز شخصه، أما البينة فيجوز أن تقوم عنده وهو غائب، لانا نجوز أن يلقاه جماعة في حال الغيبة فتتفق المشاهدة لاولئك فيشهدون به، وحكم الاقرار هذا الحكم أيضاً والتجويز كاف في هذا الباب.(الطوسي ـ تلخيص الشافي 1: 94، ونحوه مختصراً المنقذ للرازي: 2: 387).
3 ـ الانتفاع به في الغيبة
... أنه ينتفع به في حال غيبته جميع شيعته والقائلين بامامته، وينزجرون بمكانه وهيبته من القبائح، فهو لطف لهم في حال الغيبة، كما يكون لطفاً في حال الظهور... وهم ايضاً منتفعون به من وجه آخر، لانه يحفظ عليهم الشرع وبمكانه يتقون بانه لم يكتم من الشرع ما لم يصل اليهم، واذا كان معدوماً فات هذا كله.....
انتفاع الامة من الامام لا يتم الا بامور من فعله تعالى فعليه أن يفعلها، وامور من جهة الامام عليه السلام، فلابد ايضاً من حصولها، وامور من جهتنا، فيجب على الله تعالى أن يكلفنا فعلها، ويجب علينا الطاعة فيها..(المرتضى ـ الذخيرة: 419 ـ 420) واما الانتفاع به في زمن الغيبة فهو كانتفاع العالم بالشمس حال الغيم، كما اجاب به النبي صلى الله عليه وآله وسلم جابراً، لان غيبة الشمس وان فات بها بعض النفع ولكن النفع الاصلي منها وهو وجود النهار باق، وكذلك الامام فان العالم باق بوجوده، فكما ان وجود النهار وبقاءه بوجود الشمس وبقائها فكذلك وجود العالم المعصوم وبقائه ولولاه لساخت الارض بأهلها.... (السيد شبر ـ حق اليقين 1: 271).
... ان امام الزمان عليه السلام عندنا موجود العين فينا وبين أظهرنا نلقاه ويلقانا وإن كنا نعرفه بعينه ولا نميزه من غيره، ومعنى قولنا انه غائب انه مجهول العين غير متميز الشخص، ولا نريد بذكر الغيبة انه بحيث لا يرى شخصه ولا يسمع كلامه، وما منزلته عندنا في حال الغيبة الا بمنزلة كل من لا نعرفه بنسبه من جملة الامامية.....(ابن زهرة ـ غنية النزوع 2: 371).
4 ـ لزوم امامته والانتفاع به
ان اولياء امام الزمان عليه السلام وشيعته ومعتقدي امامته ينتفعون به في حال غيبته النفع الذي نقول انه لابد في التكليف منه، لانهم مع علمهم بوجوده بينهم وقطعهم على وجوب طاعته عليهم ولزومها لهم لابد من ان يهابوه ويخافوه في ارتكاب القبائح ويخشوا تأديبه وانتقامه ومؤاخذته وسطوته، فيكثر منهم فعل الواجب ويقل ارتكاب القبيح، أو يكون ذلك اقرب واليق وهذه جهة الحاجة العقلية الى الامام.
{فلو قيل: كيف يخاف منه ويرهب مع عدم العلم بمكانه؟ قلنا:}... وقد علمنا ان اولياء الامام وإن لم يعرفوا شخصه ويميزوه بعينه فانهم يحققون وجوده ويتيقنون انه معهم بينهم ولا يشكون في ذلك ولا يرتابون به، لانهم إن لم يكونوا على هذه الصفة لحقوا بالاعداء وخرجوا عن منزلة الاولياء، وما فيهم الا من يعتقد ان الامام بحيث لا تخفى عليه أخباره ولا تغيب عنه سرائره فضلاً عن ظواهره، وانه يجوز ان يعرف ما يقع منهم من قبيح وحسن فلا يأمنون أن يقدموا على القبائح فيؤدبهم عليها، ومن الذي يمتنع منهم إن ظهر له الامام واظهر له معجزة يعلم بها انه امام الزمان واراد تقويمه وتأديبه واقامة حدّ عليه ان يبذل ذلك من نفسه، ويستسلم لما يفعله امامه به وهو يعتقد امامته وفرض طاعته.
وهل حاله مع شيعته غائباً الاّ كحاله ظاهراً فيما ذكرناه خاصة، وفي وجوب طاعته والتحرز من معصيته والتزام مراقبته وتجنب مخالفته، وليس الحذر من السطوة والاشفاق من النقمة بموقوفين على معرفة العين وتمييز الشخص والقطع على مكانه بعينه، فان كثيراً من رعية الامام الظاهر لا يعرفون عينه ولا يميزون شخصه، وفي كثير من الاحوال لا يعرفون مكان حلوله، وهم خائفون متى فعلوا قبيحاً ان يؤدبهم ويقومهم وينتفعون بهذه الرهبة حتى يكفوا عن كثير من القبائح او يكونوا اقرب الى الانكفاف.
واذا كان الامر على ما أوضحناه فقد سقط عنا السؤال المتضمن لـ: ان الامام اذا لم يظهر لاعدائه لخوفه منهم فألاّ ظهر لاوليائه...؟لانا قد بينا انهم بامامهم عليه السلام مع الغيبة منتفعون، وان الغيبة لا تنافي الانتفاع الذي تمس الحاجة اليه في التكليف، وبينا انه ليس من شرط الانتفاع الظهور والبروز وبرئنا من عهدة هذا السؤال القوي الذي يعتقد مخالفونا انه لا جواب عنه.(المرتضى ـ المقنع: 74 ـ 76).
5 ـ وجه الانتفاع به في الغيبة
اما وجه الانتفاع بمعرفته مع عدم الانتفاع به من الوجه الاخر فنقول: نفس معرفتنا بوجوده وامامته وعصمته وكماله نفع لنا في اكتساب الثواب وانتظارنا لظهوره عبادة نستدفع بها فرضاً الزمناه ربنا، كما كانت المعرفة بمن عددناه من الانبياء والملائكة من اجل النفع لنا في مصالحنا واكتسابنا المثوبة في اجلنا.(الشيخ المفيد ـ الرسالة الاولى في الغيبة ـ ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 7: 13).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alialmusawy.forumarabia.com
 
الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طول عمر الامام المهدي ( عج )
» من دعاء المهدي (عج):
» لماذا غاب المهدي عن الناس ؟؟؟
» رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ...
» هل بعد الامام المهدي (عج) دولة؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق العراق :: الامام المهدي ومسألة الظهور-
انتقل الى: