عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق العراق

عشاق العراق منتديات عشاق العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozil
Admin



عدد المساهمات : 361
نقاط العشاق : 9088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 33

رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ... Empty
مُساهمةموضوع: رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ...   رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ... I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 8:27 pm

الرجعة

إن الله تعالى يرد قوماً من الأموات الى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها فيعزُ منهم فريقاً ويذل فريقا، ويديل المحقين من المبطلين، والمظلومين منهم من الظالمين، وذلك عند قيام مهدي آل محمد عليه السلام، وإن الراجعين إلى الدنيا فريقان أحدهما من علت درجته في الايمان، والاخر من بلغ الغاية في الفساد. وقد جاء القرآن بصحة ذلك وتظاهرت به الأخبار والإمامية باجمعها عليه إلا شذاذاً منهم تأولوا ما ورد فيه.(الشيخ المفيد، اوائل المقالات، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 4/ 77 ـ 78).
والذي وقع في عبارة كتاب (أوائل المقالات) من وجوب رجعة كثير من الأموات لعل لفظ وجوب من زيادة النساخ اذا المراد تصحيح القول بالرجعة نظراً الى ورود تلك الأخبار المستفيضة لا اثبات وجوبها، وقد تعرض المصنف (الشيخ المفيد) لذلك بأبسط من هذا المقام مع عدم ذكر الوجوب كما هاهنا في فصل آخر.(شيخ الاسلام الزنجاني،التعليقات على اوائل المقالات، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 4/ 152 ـ 153).
لا وجه لما عن العلامة الزنجاني من التشكيك في كلمة الوجوب وتبديلها بالجواز، وما تكلف في هذا الصدد، لان الشيخ المفيد ذكر في عنوان الباب (اتفقت الإمامية على وجوب رجعة كثير من الأموات) يعني تحتم رجوعهم وكونه قطعياً ومن ضروريات مذهب الشيعة.(ابراهيم انصاري، التعليقات على اوائل المقالات/ ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 4/ 292).
1 ـ الرجعة
إن الاجماع والضرورة قامتا على الرجعة بالمعنى المرتكز في اذهان المتشرعة وهو رجوع أعيان الاموات، وإن المخالف في المسألة ليس بحيث يضر مخالفته للاجماع والضرورة، ولذا ادعى هنا الاتفاق من الامامية، وهناك قال (الشيخ المفيد) (ان الامامية باجمعها عليه) مع تصريحه بلا فصل بقوله (الاّ شذاذ منهم تأوّلوا)، فيظهر ان المتأولين ليسوا على حد يضر بتحقيق الاجماع، إذ كل أمر من الأمور الضرورية والاجماعية يوجد شذاذ يخالفون فيه.
ومن هنا يظهر ان عناية العلامة الجرندابي تبعاً للعلامة الزنجاني بنقل هذا الرأى الشاذ من السيد المرتضى ايضاً على نحو يظهر أن المخالف مهم، مع أن عبارة السيد أيضاً مثل عبارة المفيد او أصرح، في أن المخالف شاذ لا يضر بتحقق الاجماع، ولذا قال السيد (الذي تذهب اليه الشيعة الامامية إن الله يعيد عند ظهور المهدي قوماً ممن كان تقدم موته من شيعته وقوماً من اعدائه. وان قوما من الشيعة تأولوا الرجعة...) والرجوع الى ادلة الرجعة في الكتب المفصلة التي تعرضت لها يثبت اولاً ان الذي اجمعت عليه الشيعة بل هو من ضرورياتهم رجوع اعيان الاشخاص، وثانياً انها امر واجب يقيني لا جائز محتمل. (الشيخ ابراهيم الانصاري، التعليقات على اوائل المقالات، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 4/ 292 ـ 293).
2 ـ الرجعة
ان الرجعة المصطلحة عند الشيعة التي يعرفها منهم المسلمون وغيرهم، وكذلك اعداؤهم من العامة وغيرهم هي رجعة امير المؤمنين وباقي الائمة عليهم السلام، وحكومتهم على وجه الارض من دون معارض بعد وفاة صاحب الزمان عليه السلام، وللعلماء قديماً وحديثاً كتب كثيرة في الرجعة بهذا المعنى، والروايات الواردة فيها مستقلاً، أو في تفسير بعض الايات ايضاً تفسرها بهذا المعنى، وكتب اصحاب الائمة عليهم السلام ومن تأخر عنهم من العلماء في الرجعة، وهي كثيرة ـ كلها بهذا المعنى فراجع حتى تعرف صدق كلامنا.
ولكن اثبات الشيخ (المفيد في كتاب أوائل المقالات في القول 55) الرجعة بالمعنى الذي ذكره لا يدل على نفي ما عداه، وهو اعرف بما يكتب، خصوصاً إن إثبات إمكان أحدهما يدل على إمكان الاخر ووقوعه على وقوعه، واستحالة احدهما يدل على استحالة الاخر، فرأى الشيخ قد ذكر احدهما مغنياً عن الاخر.(ابراهيم الانصاري، التعليقات على اوائل المقالات، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 4/ 324).
3 ـ الرجعة وتوبة اهلها
من كلام الشيخ المفيد في الرجعة وجواب سؤال ورد بأن الشيعة تقول أن الله يرد الاموات الى دار الدنيا قبل الاخرة عند قيام القائم ليشفي صدور المؤمنون ـ بزعمهم ـ من الكافرين وينتقم لهم منهم، فالشبهة انه ما هو الضمان أن يتوب يزيد وشمر و... ويرجعوا عن كفرهم وضلالهم ويصيروا في تلك الحال الى طاعة الامام عليه السلام فقال الشيخ المفيد:
احدهما أن العقل لا يمنع من وقوع الايمان بالرجعة، اذ ذلك يقع في دائرة الاستطاعة الالهية، والسمع الوارد عن ائمة الهدى عليهم السلام يقطع على امثال هؤلاء بالخلود في النار.
والجواب الاخر: ان الله سبحانه اذا رد الكافرين في الرجعة لم يقبل لهم توبة، وجروا في ذلك مجرى فرعون لما ادركه الغرق (قال آمنت أنه لا اله الا الذي آمنت به بنو اسرائيل وأنا من المسلمين) {يونس: 90}.
وقال تعالى: (الان وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين).{يونس: 91}.
وقد جاءت به الاثار المتظافرة عن آل محمد عليه السلام حتى روى عنهم في قوله تعالى (يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً ايمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في ايمانها خيراً قل انتظروا إنا منتظرون) {الانعام: 158}. فقالوا: ان هذه الاية هو القائم فاذا ظهر لم تقبل توبة المخالف.
واضف الى ذلك ان امثال هؤلاء لا يختارون الايمان ابداً، وهم من الذين قال تعالى في جملتهم: (ولو اننا نزلنا اليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلاً ما كانوا ليؤمنوا الا أن يشاء الله){الانعام: 111}.(السيد المرتضى، الفصول المختارة من العيون والمحاسن، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 2/ 153 ـ 157).
4 ـ الرجعة
ان الله سيعيد بعض الاولياء وبعض الاشقياء في دولة المهدي مع ذكر الادلة على امكان الرجعة.
علم اليقين ـ الفيض 2: 823.
حق اليقين ـ شبر 2: 297 ـ 337.
نق
ض الوشيعة: 375 ـ 376.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alialmusawy.forumarabia.com
 
رجعــــة الامــــــام المهدي ( عج ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طول عمر الامام المهدي ( عج )
» من دعاء المهدي (عج):
» لماذا غاب المهدي عن الناس ؟؟؟
» الانتفاع بالامـــــام المهدي ( عج ) ...
» هل بعد الامام المهدي (عج) دولة؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق العراق :: الامام المهدي ومسألة الظهور-
انتقل الى: