عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
اهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يتوجب عليك التسجيل بالمنتدى كي تستطيع التصفح باكثر حريه
عشاق العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشاق العراق

عشاق العراق منتديات عشاق العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozil
Admin



عدد المساهمات : 361
نقاط العشاق : 9088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
العمر : 33

ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ... Empty
مُساهمةموضوع: ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ...   ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ... I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 9:36 am

ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ...


قالوا: ان العسكري عليه السلام عندما حضرته الوفاة جعل والدته ام الحسن وصية عنه على كل ما لديه من وقوف وصدقات وشؤون ولو كان له ولد لما عداه.
الجواب: ان الوصية للام لا تصلح برهاناً على نفي وجود الولد، وكان غرض الإمام منها صرف الانظار عن ولده وعدم تسليط الأضواء عليه، وايهام خصومه بعدم وجود ولد له، بل زاد في الايهام متعمداً، فأشهد لفيفاً من كبار رجالات الدولة يومذاك على هذه الوصية (الفصول العشرة للمفيد: 13 ـ 14) وكان الامام العسكري عليه السلام في تصرفه هذا سائراً على نهج جدّه جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عندما جعل له خمسة اوصياء بعد وفاته هم المنصور العباسي والربيع وقاضي المدينة بالاضافة الى زوجته حميدة وولده موسى بن جعفر عليه السلام (الفصول العشرة للمفيد: 14)، لانه لو خصه بالوصية لكان للعباسيين معه شأن آخر من يوم وفاة أبيه، وقد كتب المنصور عندما بلغه نبأ وفاة الصادق عليه السلام الى واليه على المدينة يأمره بتضييق الخناق على وصي جعفر بن محمد.....(آل ياسين ـ اصول الدين: 399 ـ 401).
قالوا: ان جعفر بن علي عم المهدي قد انكر وجود ولد لاخيه وشهادة العم في مثل هذا الامر ذات أهمية كبرى.
الجواب: ان جعفراً من أفراد الناس العاديين، ويجوز عليه ما يجوز عليهم من خطأ وعصيان وادعاء باطل، وحسبه أن يكون شبيهاً بقابيل إذ قتل أخاه، وبأبناء يعقوب عندما ألقوا أخاهم في الجب وآذوا اباهم... وقد تخيل جعفر ـ وهو يعلم بكتمان امر ابن اخيه عن غير الخاصة من اصحاب ابيه ـ انه سيكون الامام بمجرد هذا الانكار، وان الاموال الشرعية ستجبى اليه من كل حدب وصوب، ولكن ارادة الله غالبة إذ سرعان ما انكشف زيف أمره ثم ندم على ما فعل وتاب من سوء ما عمل حتى اشتهر باسم جعفر التواب، وليس عجيباً وقوف العم ضد ابن أخيه، فقديماً كان ابو لهب والعباس قادة التأليب على ابن اخيهما محمد صلى الله عليه وآله وسلم.(آل ياسين ـ اصول الدين: 400 ـ 402).
قالوا: ان الشيعة تدعي ان العسكري قد كتم أمر ولده عن غير خواصه، فلماذا فعل ذلك مع كثرة اصحابه يومذاك؟ وتمتعهم بالحول والمال والقوة، في حين ان الائمة السابقين في العصرين الاموي والعباسي كانوا في حال اصعب... ومع ذلك لم يكتموا امر اولادهم مثل هذا الكتمان.
الجواب: ان الذي دعا الامام العسكري الى كتمان أمر ولده هو ما يعلمه من اشتهار قيام الامام الثاني عشر من اهل البيت بالسيف ليزيل دولة الباطل ويقيم دولة الحق، ولذلك كان الحكام يخشون هذا الثائر، ويعدون العدة للقضاء عليه بكل صورة لو علموا أمره وعرفوا خبره، ومن هنا اضطر العسكري الى الكتمان والاحتفاظ بخبر ابنه سراً عند الخاصة من اصحابه، ومما يوضح ذلك ويؤيده ان السلطات الحاكمة قد بادرت بارسال جلاوزتها ساعة وفاة العسكري الى داره ليقبضوا على ما يكون فيها من صبيان وغلمان لولا ارادة الله التي سهلت لمحمد بن الحسن الفرار والاختفاء لقتلوه، وللعسكري في هذا الكتمان اسوة بام موسى بن عمران عندما أوحي اليها بضرورة ستره وكتمانه خوفاً عليه من فرعون زمانه كما نطق القرآن بذلك.
اما الائمة السابقون فلم يكن لزاماً عليهم ان يقوموا بالسيف، وانما كان الامر متروكاً للظروف وملابساتها، وما يقتضيه كل ظرف منها من حكم وتكليف، ولذلك كان لهم بعض الامان وبعض الحرية، وإن لم يكن أماناً وحرية بمعناهما الصحيح.(آل ياسين ـ اصول الدين: 400 ـ 403).
1 ـ أدلة النافين للمهدي وردها
قالوا: ان مصادر التاريخ لم تعرف ولداً للحسن العسكري ولم ترو من خبره شيئاً.
الجواب: ان البنوة انما تثبت في الشرع بقول القابلة والنساء اللائي يحضرن الولادة، وباعتراف صاحب الفراش، وبشهادة رجلين من المسلمين على اقرار الاب بابنه، وهذه الجوانب الثلاثة متوفرة في هذا الولد، فالسيدة حكيمة بنت الامام الجواد عليه السلام هي التي تولت امر الولادة وشهدت بها، والامام العسكري هو الاب وقد أقر بهذه البنوة امام خواصه، والمسلمون جيلاً بعد جيل يروون ذلك ويشهدون بصحته، وكان ممن روى خبر هذه الولادة بالاضافة الى إجماع الشيعة الامامية عليها من علماء المسلمين عدد غير قليل من المؤرخين والمؤلفين ومنهم على سبيل التمثيل....(آل ياسين ـ اصول الدين: 400 ـ 404).
2 ـ انكار المهدي عليه السلام
قالوا: ابن قانع وعبد الرزاق وابن الجوزي ومحمد بن اسحاق اجمعوا على ان العسكري مات لا عن عقب.
قلنا: ذلك باطل، اول ما فيه انهم خصوم هذه المسألة، والثاني شهادتهم على نفي فهي مردودة، والثالث انه منقوض بما جاء من طريق المخالفين فضلاً عما تواتر من احاديث المؤمنين، فقد ذكر الكنجي الشافعي في كتاب المناقب قاعدة قريبة من آخره من اعقب من اولاد امير المؤمنين وذكر ان العسكري خلف ابنه وهو الامام المنتظر، وقال ابو المظفر سبط الجوزي في الخصائص: وقد ذكرنا وفاة الحسن بن علي وأنها سنة ستين ومائتين وذكر اولاده منهم محمد الامام، ومثله رواه محمد بن طلحة الشافعي خطيب دمشق، وقال فخر المحققين في كتابه تحصيل النجاة: (الصحيح ان العسكري توفي بعد أن بلغ ولده الخلف الصالح عشر سنين).
وبالجملة فتواريخ مواليد الائمة مشهور في ارشاد المفيد وكشف الغمة وغيرهما....(البياضي ـ الصراط المستقيم 2: 219 ـ 220).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alialmusawy.forumarabia.com
 
ادلة النافين للامام المهدي (عليه السلام) وردّها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام المهدي (عليه السلام) من أولاد فاطمة (عليها السلام) ...؟؟؟
» سيرة الامام المهدي (عليه السلام) ...
» غيبة الامام المهدي (عليه السلام) ...
» علامات ظهور الامام المهدي (عليه السلام) ...
» السفياني من الشخصيات البارزة في حركة ظهور المهدي عليه السلام .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشاق العراق :: الامام المهدي ومسألة الظهور-
انتقل الى: